مواقف الصحابة والتابعين من خروج الحسين رضى الله عنهم أجمعين
#الدولة__الأموية (36)
#عهد_يزيد_بن_معاوية
#ﻣﺤﻤﺪ_ﺑﻦ_اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ (رضى الله عنه) :
- ﻟﻤﺎ ﺑﻠﻎ (ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ) ﻋﺰﻡ ﺃﺧﻴﻪ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻗﺎﻝ: "ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺃﻧﺖ ﺃﺣﺐ اﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻲ، ﻭﺃﻋﺰﻫﻢ ﻋﻠﻲ، ﻭﻟﺴﺖ ﺃﺩﺧﺮ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﺨﻠﻖ ﺃﺣﻖ ﺑﻬﺎ ﻣﻨﻚ، ﺗﻨﺢ ﺑﺒﻴﻌﺘﻚ ﻋﻦ (ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ) ﻭﻋﻦ اﻷﻣﺼﺎﺭ ﻣﺎ اﺳﺘﻄﻌﺖ، ﺛﻢ ﺃﺑﻌﺚ ﺭﺳﻠﻚ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﺎﺩﻋﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻚ، ﻓﺈﻥ ﺑﺎﻳﻌﻮا ﻟﻚ ﺣﻤﺪﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﻥ ﺃﺟﻤﻊ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻙ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺺ اﻟﻠﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺩﻳﻨﻚ ﻭﻻ ﻋﻘﻠﻚ، ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺑﻪ ﻣﺮﻭءﺗﻚ ﻭﻻ ﻓﻀﻠﻚ ﺃﻧﻲ ﺃﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﺼﺮا ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺼﺎﺭ ﻭﺗﺄﺗﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻌﻚ، ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻴﻘﺘﻠﻮﻥ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻷﻭﻝ اﻷﺳﻨﺔ ........." إلى آخر كلامه رضى الله عنه
- ﻓﻘﺎﻝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) : ﻓﺈﻧﻲ ﺫاﻫﺐ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ، ﻗﺪ ﻧﺼﺤﺖ ﻓﺄﺷﻔﻘﺖ ﻭﺃﺭﺟﻮا ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺃﻳﻚ ﺳﺪﻳﺪا
- ﻭﺟﺎء ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: .. ﻓﺈﻥ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺣﻴﻦ ﻋﺰﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻌﻪ، ﻓﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻒ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺗﺒﻌﻬﻢ (ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ) ﻓﺄﺩﺭﻙ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺑﻤﻜﺔ ﻓﺄﻋﻠﻤﻪ ﺃﻥ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺑﺮﺃﻱ ﻳﻮﻣﻪ ﻫﺬا، ﻓﺄﺑﻰ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻪ (ﻣﺤﻤﺪ) ﻭﻗﺎﻝ: ﺗﺮﻏﺐ ﺑﻮﻟﺪﻙ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻊ ﺃﺻﺎﺏ ﻓﻴﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ (ﻣﺤﻤﺪ) ﻭﻣﺎ ﺣﺎﺟﺘﻲ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﺏ ﻭﻳﺼﺎﺑﻮﻥ ﻣﻌﻚ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺼﻴﺒﺘﻚ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﻨﻬﻢ.
#ﻋﺒﺪ_اﻟﻠﻪ_ﺑﻦ_ﻋﺒﺎﺱ (ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) :
- ﻟﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺧﺒﺮ ﻋﺰم (الحسين) ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﻤﻪ (ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ) ﺃﺗﺎﻩ
- ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ اﺑﻦ ﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﺭﺟﻒ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻚ ﺳﺎﺋﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺮاﻕ، ﻓﺒﻴﻦ ﻟﻲ ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﺻﺎﻧﻊ؟
- ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﺃﺟﻤﻌﺖ اﻟﻤﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﻳﻮﻣﻲ ﻫﺬﻳﻦ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
- ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ (اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ) : ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺪﻭﻙ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻗﺘﻠﻮا ﺃﻣﻴﺮﻫﻢ ﻭﻧﻔﻮا ﻋﺪﻭﻫﻢ ﻭﺿﺒﻄﻮا ﺑﻼﺩﻫﻢ ﻓﺴﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﻴﺮﻫﻢ ﺣﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻘﻴﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻗﺎﻫﺮ ﻟﻬﻢ ﻭﻋﻤﺎﻟﻪ ﺗﺠﺒﻲ ﺑﻼﺩﻫﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﺩﻋﻮﻙ ﻟﻠﻔﺘﻨﺔ ﻭاﻟﻘﺘﺎﻝ، ﻭﻻ ﺁﻣﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﺰﻭا ﻋﻠﻴﻚ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻘﻠﺒﻮا ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ، ﻓﻴﻜﻮﻥ اﻟﺬﻱ ﺩﻋﻮﻙ ﺃﺷﺪ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻚ.
- ﻓﻘﺎﻝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺇﻧﻲ اﺳﺘﺨﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ.
- ﻭﻟﻜﻦ (اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ) ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻭاﺳﺘﻌﺪاﺩﻩ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﺯﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺇﺧﻔﺎء اﻷﻣﺮ ﻋﻨﻪ ﻟﻌﻠﻤﻪ ﺑﻌﺪﻡ ﺭﺿﺎﻩ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﻟﺬا ﺟﺎء (اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ) ﺇﻟﻰ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻣﻦ اﻟﻐﺪ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ اﺑﻦ ﻋﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺗﺼﺒﺮ ﻭﻻ اﺻﺒﺮ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺗﺨﻮﻑ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ اﻟﻬﻼﻙ، ﺃﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﺮاﻕ ﻗﻮﻡ ﻏﺪﺭ ﻓﻼ ﺗﻐﺘﺮﻥ ﺑﻬﻢ، ﺃﻗﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﻠﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻔﻲ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﺮاﻕ ﻋﺪﻭﻫﻢ ﺛﻢ ﺃﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﺇﻻ ﻓﺴﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻴﻤﻦ ﻓﺈﻥ ﺑﻪ ﺣﺼﻮﻧﺎ ﻭﺷﻌﺎﺑﺎ، ﻭﻷﺑﻴﻚ ﺑﻪ ﺷﻴﻌﺔ، ﻭﻛﻦ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻤﻌﺰﻝ، ﻭاﻛﺘﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺑﺚ ﺩﻋﺎﺗﻚ ﻓﻴﻬﻢ، ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺭﺟﻮ ﺇﺫا ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﺤﺐ.
- ﻓﻘﺎﻝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) : ﻳﺎ اﺑﻦ ﻋﻢ! ﻭاﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻷﻋﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﻧﺎﺻﺢ ﺷﻔﻴﻖ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻗﺪ ﺃﺯﻣﻌﺖ اﻟﻤﺴﻴﺮ. - ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﻭﻻ ﺑﺪ ﺳﺎﺋﺮا ﻓﻼ ﺗﺴﺮ ﺑﺄﻭﻻﺩﻙ ﻭﻧﺴﺎﺋﻚ ﻓﻮاﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻟﺨﺎﺋﻒ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﻞ ﻛﻤﺎ ﻗﺘﻞ (ﻋﺜﻤﺎﻥ) ﻭﻧﺴﺎﺅﻩ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ.
- وفشلت ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ (اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ) ﻓﻲ ﺇﻗﻨﺎﻉ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) عن الرجوع.
#ﻋﺒﺪ_اﻟﻠﻪ_ﺑﻦ_ﻋﻤﺮ (ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ) :
- ﻓﻘﺪ ﻧﺼﺢ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻒ، ﻓﺤﻴﻦ ﺑﻠﻐﻪ ﺧﺮﻭﺝ (اﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ) ﻭ(اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﺭاﻓﻀﻴﻦ ﺑﻴﻌﺔ (ﻳﺰﻳﺪ) ﻟﻘﻴﻬﻤﺎ ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﺫﻛﺮﻛﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺭﺟﻌﺘﻤﺎ ﻓﺪﺧﻠﺘﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﻨﻈﺮاﻥ، ﻓﺈﻥ اﺟﺘﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻢ ﺗﺸﺬا، ﻭﺇﻥ اﻓﺘﺮﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﺗﺮﻳﺪاﻥ ، ﻭﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺑﻠﻐﻪ ﺧﺮﻭﺝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻷﻫﻞ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻟﺤﻘﻪ (اﺑﻦ ﻋﻤﺮ) ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻟﻴﻠﺘﻴﻦ.
- ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪ؟
- ﻗﺎﻝ: اﻟﻌﺮاﻕ، ﻭﻣﻌﻪ ﻃﻮاﻣﻴﺮ ﻭﻛﺘﺐ.
- ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺗﺄﺗﻬﻢ
- ﻗﺎﻝ: ﻫﺬﻩ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﻭﺑﻴﻌﺘﻬﻢ.
- ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﻧﺒﻴﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ، ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ اﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺇﻧﻜﻢ ﺑﻀﻌﺔ ﻣﻨﻪ، ﻻ ﻳﻠﻴﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﺑﺪا، ﻭﻣﺎ ﺻﺮﻓﻬﺎ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻜﻢ ﺇﻻ ﻟﻠﺬﻱ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻟﻜﻢ، ﻓﺎﺭﺟﻌﻮا ﻓﺄﺑﻰ، ﻓﺎﻋﺘﻨﻘﻪ (اﺑﻦ ﻋﻤﺮ)، ﻭﻗﺎﻝ: اﺳﺘﻮﺩﻋﻚ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﺘﻴﻞ.
- ﻭﻛﺎﻥ (اﺑﻦ ﻋﻤﺮ) ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ: ﻏﻠﺒﻨﺎ (اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ) ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ، ﻭﻟﻌﻤﺮﻱ ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺃﺧﻴﻪ ﻋﺒﺮﺓ، ﻭﺭﺃﻯ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺧﺬﻻﻥ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻣﺎ ﻋﺎﺵ ﻭﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﺎ ﺩﺧﻞ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺈﻥ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺧﻴﺮ.
#ﻋﺒﺪ_اﻟﻠﻪ_ﺑﻦ_اﻟﺰﺑﻴﺮ (ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) :
- اﺗﻬﻤﺘﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﺮﻭاﻳﺎﺕ اﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﺃﻧﻪ ﺃﺣﺪ اﻟﻤﺘﺴﺒﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺇﻗﻨﺎﻉ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻮﻓﺔ وﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺛﺒﺖ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﺳﺪﻯ اﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﻟ(الحسين) ، ﻭﺣﺬﺭﻩ ﻣﻦ ﻣﻐﺒﺔ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ ﻣﻜﺔ ﻭاﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻮﻓﺔ.
- ﻭﻗﺪ ﻧﺼﺢ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻗﺎﺋﻼ: ﺃﻳﻦ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻗﺘﻠﻮا ﺃﺑﺎﻙ ﻭﻃﻌﻨﻮا ﺃﺧﺎﻙ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻹﻥ ﺃﻗﺘﻞ ﺑﻤﻜﺎﻥ ﻛﺬا ﻭﻛﺬا ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺤﻞ ﺑﻲ ـ (ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻜﺔ)
- ﻭﻗﺪ ﻧﻈﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺬﻱ ﺳﻴﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺑﺄﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺒﻴﻌﺔ، ﻛﻤﺎ ﻧﻈﺮﻭا ﺇﻟﻰ ﺧﺮﻭﺝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻭﻣﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻧﺬﺭ ﺷﺮ ﻭﺑﻼء ﻋﻠﻰ اﻷﻣﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻷﻱ ﻣﻦ اﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ :
#ﺃﺑﻮ_ﺳﻌﻴﺪ_اﻟﺨﺪﺭﻱ (ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) :
- ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ: ﻏﻠﺒﻨﻲ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺮﻭﺡ ﻭﻗﺪ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ: اﺗﻖ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﻭاﻟﺰﻡ ﺑﻴﺘﻚ، ﻭﻻ ﺗﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻣﻚ.
ﻭﻗﺎﻝ #ﺟﺎﺑﺮ_ﺑﻦ_ﻋﺒﺪ_اﻟﻠﻪ (ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) :
- ﻛﻠﻤﺖ (ﺣﺴﻴﻨﺎ) ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ اﺗﻖ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﻀﺮﺏ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺒﻌﺾ ﻓﻮاﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺣﻤﺪﺗﻢ ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺘﻢ ﻓﻌﺼﺎﻧﻲ.
#ﻋﺒﺪ_اﻟﻠﻪ_ﺑﻦ_ﺟﻌﻔﺮ (ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) :
- ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻊ اﺑﻨﻴﻪ (ﻣﺤﻤﺪ) ﻭ(ﻋﻮﻥ) : ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ اﻧﺼﺮﻓﺖ ﺣﻴﻦ ﺗﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻲ، ﻓﺈﻧﻲ ﻣﺸﻔﻖ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﻬﺖ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻫﻼﻛﻚ ﻭاﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻚ.
- ﻭﻟﻜﻦ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﺭﻓﺾ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﻭﻫﻨﺎ ﻇﻦ (ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ) ﺃﻥ ﺳﺒﺐ ﺧﺮﻭﺝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻫﻮ ﺧﻮﻓﻪ ﻣﻦ اﻟﻮاﻟﻲ (ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ)، ﻓﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ (ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ) ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺇﻟﻰ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻳﺆﻣﻨﻪ ﻓﻴﻪ ﻭﻳﻌﺪﻩ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺩ (ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ) ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻟ(ﻌﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ) : اﻛﺘﺐ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻭاﺋﺖ ﺑﻪ ﺃﺧﺘﻤﻪ.
- ﻓﻜﺘﺐ (اﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ) " ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻣﻦ (ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ) ﺇﻟﻰ (اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ)، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺳﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺮﻓﻚ ﻋﻤﺎ ﻳﺒﻮﻗﻚ، ﻭﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻚ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﺷﺪﻙ، ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﻗﺪ ﺗﻮﺟﻬﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺮاﻕ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﻋﻴﺬﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺸﻘﺎﻕ، ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺧﺎﻑ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻴﻪ اﻟﻬﻼﻙ، ﻭﻗﺪ ﺑﻌﺜﺖ ﺇﻟﻴﻚ (ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ)، ﻭ(ﻳﺤﻲ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ)، ﻓﺄﻗﺒﻞ ﺇﻟﻲ ﻣﻌﻬﻤﺎ، ﻓﺈﻥ ﻟﻚ ﻋﻨﺪﻱ اﻷﻣﺎﻥ ﻭاﻟﺒﺮ ﻭاﻟﺼﻠﺔ ﻭﺣﺴﻦ اﻟﺠﻮاﺭ ﻟﻚ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺷﻬﻴﺪ ﻭﻛﻔﻴﻞ، ﻭﻣﺮاﻉ ﻭﻭﻛﻴﻞ، ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ. - - - - ﻭﻟﻜﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺭﻓﺾ ﻫﺬا اﻟﺮﺟﺎء ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻭاﺻﻞ ﻣﺴﻴﺮﻩ.
#ﺃﺑﻮ_ﻭاﻗﺪ_اﻟﻠﻴﺜﻲ (ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) :
- ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺧﺮﻭﺝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ، ﻓﺄﺩﺭﻛﺘﻪ ﺑﻤﻠﻞ، ﻓﻨﺎﺷﺪﺗﻪ اﻟﻠﻪ ﺃﻻ ﻳﺨﺮﺝ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺧﺮﻭﺝ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺃﺭﺟﻊ.
- قال (للحسين) ﻳﺎ اﺑﻦ ﻋﻢ ﺇﻥ اﻟﺮﺣﻢ ﺗﻈﺄﺭﻧﻲ ﻋﻠﻴﻚ (ﺗﻌﻄﻔﻨﻲ ﻋﻠﻴﻚ) ﻭﻣﺎ ﺃﺩﺭﻱ ﻛﻴﻒ ﺃﻧﺎ ﻋﻨﺪﻙ ﻓﻲ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻚ؟
- ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ (ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ) ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﺘﻐﺶ ﻭﻻ ﻳﺘﻬﻢ، ﻓﻘﻞ.
- ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺎ ﺻﻨﻊ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﺮاﻕ ﺑﺄﺑﻴﻚ ﻭﺃﺧﻴﻚ، ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺴﻴﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻴﻘﺎﺗﻠﻚ ﻣﻦ ﻗﺪ ﻭﻋﺪﻙ ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺮﻙ، ﻭﻳﺨﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﻦ ﻳﻨﺼﺮﻩ ﻓﺄﺫﻛﺮﻙ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ.
- ﻓﻘﺎﻝ (الحسين) : ﺟﺰاﻙ اﻟﻠﻪ ﻳﺎ اﺑﻦ ﻋﻢ ﺧﻴﺮا، ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻳﻘﻀﻲ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﻳﻜﻦ.
- ﻓﻘﺎﻝ (ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ) : ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻧﺤﺘﺴﺐ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ.
- ﻓﻘﺪ ﻧﻘﻞ ﻋﻨﻪ (اﻟﺬﻫﺒﻲ) ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻟﻮ ﺃﻥ (اﻟﺤﺴﻴﻦ) ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﻜﺎﻥ ﺧﻴﺮا ﻟﻪ.
#ﻋﻤﺮﻭ_ﺑﻦ_ﺳﻌﻴﺪ_ﺑﻦ_اﻟﻌﺎﺹ :
- ﻓﻘﺪ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﻬﻤﻚ ﺭﺷﺪﻙ ﻭﺃﻥ ﻳﺼﺮﻓﻚ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﺩﻳﻚ، ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﻗﺪ اﻋﺘﺰﻣﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺨﻮﺹ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺮاﻕ، ﻓﺈﻧﻲ ﺃﻋﻴﺬﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺸﻘﺎﻕ.
- وغيرهم الكثير ممن نصح (الحسين) رضى الله عنه
- ﻫﺬﻩ ﺃﻗﻮاﻝ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﺝ (اﻟﺤﺴﻴﻦ)، ﻭﻫﺬﻩ ﻓﻠﺴﻔﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﻀﻴﺔ، اﻟﻬﺎﻣﺔ، ﻓﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻳﻌﻮا (ﻳﺰﻳﺪ) ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺮﻭﻧﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻓﻌﻠﻮا ﺫﻟﻚ ﺩﺭءا ﻟﻤﻔﺴﺪﺓ اﻟﺘﻔﺮﻕ ﻭاﻻﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
يتبع ...
كتبه : عماد الدين أبا عمر
#المصادر :
- الدولة الأموية للصلابى.
- اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ.
- اﻟﻄﺒﻘﺎﺕ اﻟﻜﺒﺮﻯ ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﺴﻠﻤﻲ.
- ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺩﻣﺸﻖ.
- ﻣﺼﻨﻒ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ.
- ﻣﻮاﻗﻒ اﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﻳﺰﻳﺪ.
- ﺗﻬﺬﻳﺐ اﻟﻜﻤﺎﻝ.
- اﻟﻄﺒﻘﺎﺕ اﻟﻜﺒﺮﻯ.
- ﺗﺎﺭﻳﺦ اﻟﻄﺒﺮﻱ.
- ﺃﻧﺴﺎﺏ اﻷﺷﺮاف.
- اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻭاﻟﻨﻬﺎﻳﺔ.
تعليقات : 0